Cool Blue Outer Glow Pointer
الخميس، 6 يونيو 2013
8:47 ص

قضية : الجرائم الالكترونية ...!!!



مع التطور السريع للحاسب الآلي وشبكة الإنترنت وانتشارها الغير مسبوق في كافة مجالات الحياة والتي لا يخلو  منها بيت أو مؤسسة بدأ يظهر نوع جديد من الجرائم يسمى  الجرائم الالكترونية Cyber Crimes والتي اختلفت من وسيط إلى آخر فجرائم الحاسب تختلف عن جرائم أجهزة الهاتف الجوال وهكذا شبكات الاتصالات الهاتفية و شبكات نقل المعلومات، وأكثرهم شبكة الإنترنت، وقد عرفت الجريمة الإلكترونية بأنها "الجريمة التي تتم باستخدام جهاز الكمبيوتر من خلال الاتصال بالإنترنت ويكون هدفها اختراق الشبكات وتخريبها والتحريف والتزوير والسرقة والاختلاس وقرصنة وسرقة حقوق الملكية الفكرية, كذلك عرفت القرصنة الإلكترونية بأنها (وسائل غير قانونية لاقتحام نظام الكمبيوتر بدون إذن من المالك الكمبيوتر / المستخدم ).وقد أصبحت الجريمة الإلكترونية واقعا له تداعياته السلبية على الاقتصاد العالمي وما تسببه من خسائر ضخمة للمجتمعات  فالعلاقة طردية مابين التقدم العلمي في مجال الحاسب والنمو المتزايد في معدل الجريمة الإلكترونية فهذا النوع من الجرائم الحديثة والمستحدثة تتنوع وتتضاعف يوما بعد يوم ،عادةً يختلف مرتكب الجريمة عن المجرمين التقليدين لأنه في الغالب على دراية كافيه من العلم والثقافة والمعرفة.

 أنواع الجرائم الإلكترونية :

1.  الجريمة المادية (Financial Crime):وهي التي تسبب أضرار مالية على الضحية أو المستهدف من عملية النصب وتأخذ واحدة من الأشكال الثلاثة :
• عملية السرقة  الإلكترونية  كالاستيلاء  على ماكينات الصرف الآلي والبنوك كتلك التي منتشرة الآن في الكثير من الدول الأفريقية وخاصة جنوب إفريقيا وفيها يتم نسخ البيانات الإلكترونية  لبطاقة الصراف الآلي ومن ثم استخدامها لصرف أموال من حساب الضحية .
• إنشاء صفحة انترنت مماثلة جدا  لموقع احد البنوك الكبرى أو المؤسسات المالية الضخمة (phishing) لتطلب من العميل إدخال بياناته أو تحديث معلوماته   بقصد على الحصول  بياناته المصرفية وسرقته. 
•  رسائل  البريد الواردة من مصادر مجهولة بخصوص طلب المساهمة في تحرير الأموال من الخارج مع الوعد بنسبة من المبلغ، أو تلك التي توهم صاحب البريد الإلكتروني بفوزه بإحدى الجوائز أو اليانصيب وتطالبه بموافاة الجهة برقم حسابه المصرفي

 2. الجريمة الثقافية (Cultural Crime)هي استيلاء المجرم على الحقوق الفكرية ونسبها له من دون موافقة الضحية فمن الممكن أن تكون احد الصور التالية:
•  قرصنة   البرمجيات: هي عملية نسخ أو تقليد لبرامج أحدى الشركات العالمية على اسطوانات وبيعها للناس بسعر  أقل.
 •    التعدي على القنوات الفضائية المشفرة وإتاحتها عن طريق الانترنت عن طريق تقنية (soft copy).•  جريمة نسخ المؤلفات العلمية و الأدبية بالطرق الالكترونية المستحدثة.

3. الجريمة السياسية والاقتصادية (Political and economic crime)
 •  تستخدم المجموعات الإرهابية حالياً تقنية المعلومات لتسهيل الأشكال النمطية من الأعمال الإجرامية. وهم لا يتوانون عن استخدام الوسائل المتقدمة مثل: الاتصالات والتنسيق، وبث الأخبار المغلوطة، وتوظيف بعض صغار السن، وتحويل بعض الأموال في سبيل تحقيق أهدافهم.
•  في الولايات المتحدة الأمريكية يقوم الإرهابيون باستخدام الإنترنت لاستغلال المؤيدين لأفكارهم  وجمع الأموال لتمويل برامجهم الإرهابية .
•  الاستيلاء على المواقع الحساسة وسرقة المعلومات وامتلاك القدرة على نشر الفيروسات وذلك يرجع إلى  العدد المتزايد من برامج الكمبيوتر القوية والسهلة الاستخدام والتي يمكن تحميلها مجانا .
•  نشر الأفكار الخاطئة  بين الشباب كالإرهاب والإدمان والزنا لفساد الدولة لأسباب سياسية واقتصادية بالدرجة الأولى  .

4.  الجريمة الجنسية (Sexual crime ) هذا النوع من الجريمة يمكن أن يتمثل بإحدى الصور التالية :
•  الابتزاز : من أشهر حوادث الابتزاز عندما يقوم احد الشباب  باختراق جهاز احد الفتيات أو الاستيلاء عليه و به مجموعة من صورها ، وإجبارها على الخروج معه وإلا سيفضحها بما يملكه من صور 
•  التغرير والاستدراج: في العادة تتواجد هذه الصورة عندما يتعرف احد الشبان على إحدى الفتيات في الشات أو في برامج المحادثة ويكـّون علاقة معها ثم يستدرجها بالكلام المعسول ويوهمها بالزواج لكي تثق به ومن ثم يقوم بتهديدها وفضيحتها بما يملكه من صور أو تسجيلات لصوتها إن لم تستجيب لطلباته.  
•  انتشار الصور و مقاطع الفيديو المخلة بالآداب على مواقع الانترنت من قبل الغزو الفكري  لكي يتدوالها الشبان والشابات وإفساد أفكارهم وإضعاف إيمانهم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق